الوجبات السريعة.. كيف تجعلها أكثر صحية؟

شطيرة من الوجبات السريعة

يحيط بالوجبات السريعة العديد من الشبهات حول تأثيرها السلبي على الصحة، وتدعم هذه الشبهات الكثير من الدراسات والأبحاث التي تربط بين تناول المأكولات السريعة والإصابة بعدد من الأمراض. لكن هل يمكن تقليل أضرار الوجبات السريعة واستخلاص المنفعة الغذائية منها؟

في حال كنت تشعر بالجوع ولم تجد أمامك سوى خيار الوجبات السريعة، بمقدورك الحد من مضار هذه الوجبات وجعلها أكثر صحة ومنفعة على الجسم من خلال ما يلي من طرق:

اختيار الأصناف الصحية

بوسعك اختيار السلطات عِوضًا عن البطاطا المقلية، أو اللحوم المشوية بدلاً من تلك المقلية. وبشكل عام، تجنَّب الأطعمة المقلية بالزيت واستعِض عنها بالأطعمة المخبوزة أو المشوية بالفرن أو على الفحم؛ بغرض تخفيض مضمونها من الدهون والسعرات الحرارية.

تفادي المكونات الضارة في الوجبات السريعة

امتنِع عن تلك الأطعمة التي تحتوي على مكونات قد تسبب لك الضرر أو تفاقِم من حالتك الصحية؛ مثل المقليّات الوفيرة بالملح والدهون المهدرجة، أو الأطعمة المليئة بالسكر من قبيل الصلصات.

تحديد الحجم والنِسب

باستطاعتك تقليص حجم الوجبة بما يكفي لإشعارك بالشبع مع عدم الإفراط في تناول أصناف قد تضر مقاديرها بصحتك. كما يمكنك الاستغناء عن الإضافات الأخرى كالصلصات الدهنية والسكرية وتعويضها بلبن الزبادي، وابتعد عن المشروبات الغازية واستبدلها بالماء أو العصائر الطبيعية.

تخصيص الطلبات

تنبَّه للمكونات التي يحتويها الطلب الذي اخترته، ولا تلزِم نفسك بقبول الطلب بما يشمله من عناصر قد تكون مُضرة ولا تتلائم مع احتياجاتك الصحية؛ لذا قم بتخصيص الطلب بما يجنّبك الآثار السلبية ويمنحك أكبر فائدة ممكنة.

الاهتمام بالتوازن الغذائي

يميل الكثيرون لاختيار طلبات ذات أصناف بعينها بحيث تفتقر للتنوع الغذائي. اجعل طلبك منوعًا ويضم العناصر الغذائية اللازمة من كربوهيدرات وبروتينات وفيتامينات وغيرها، وتوفر لك السعرات الحرارية المطلوبة دون زيادة أو نقصان. كما عليك الموازنة بين تناول المأكولات الحيوانية والنباتية. بيّن أحد البحوث أن تناول كميات زائدة من المنتجات الحيوانية قد يؤدي للشيخوخة المبكرة وارتفاع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

التوجه للخيارات ذات السمعة الصحية

يمكن للشخص أن يقصد محال بيع الطعام المعروفة بسمعتها وجودتها على مستوى تقديم الطعام الصحي والنظيف. ابحث عن هذه المحلات عند اضطرارك لتناول وجبة سريعة.

الاعتدال في تناول الوجبات السريعة

تجنب الاعتماد على الوجبات السريعة في برنامجك الغذائي، وابقِ تناولك لها في الحالات الاستثنائية كأن تكون عالقًا خارج البيت وما من خيارٍ آخر حولك.

قراءة معلومات المنتج على الغلاف

نعم، فالأطعمة السريعة ليست حكرًا على المطاعم، فقد تجد الأطعمة السريعة مغلَّفة في محلات السوبر ماركت على شكل حلوى أو كعك أو مثلجات أو رقائق بطاطس أو لحوم مصنّعة. اقرأ الحقائق التغذوية على ظهر الغِلاف وتحقق من ماهية وكمية العناصر الغذائية وملائمتها لك ولاحتياجك اليومي منها.

نصائح لتلافي الوقوع في محال الوجبات السريعة

حتى تتفادى دخول محال الأطعمة السريعة وأي ضرر محتمل للوجبات السريعة مهما كان بسيطًا، اتّبع الإرشادات الآتية:

1. مارس الطبخ: لا تتكل على المطاعم أو المتاجر في صناعتها لطعامك. قم بإعداد طعامك بنفسك وتحكَّم بالمواد الخام لغذائك وما يلزمك من عناصر محددة. وإن لم تكن تجيد الطبخ، تعلم هذه المهارة لتحظى بتغذية سليمة وبعيدة كل البعد عن الأضرار.

2. تناول طعامك قبل مغادرة المنزل: عند خروجك من البيت، احرص على تناول وجبتك آنذاك لتحصل على الطاقة الكافية أثناء رحلتك، ولا تجعل الجوع يُباغتك في منتصف رحلتك. هذه الطريقة قد تجنِّبك اللجوء لمحال الوجبات السريعة خلال التنقل.

3. اشترِ بدائل عن الوجبات السريعة: إذا كنت في الخارج وأحسست بالجوع، حاول اختيار بدائل أفضل تعينك على تحمل الجوع ريثما تعود للبيت. على سبيل المثال، يمكنك أن تتناول حبة فاكهة أو خضار طازجة، أو بعض الغرامات من المكسرات والبذور.

4. جرب الصوم المؤقت: يستطيع جسم الإنسان تحمُّل الجوع لغاية 12 أسبوع، فكيف لو اقتصر الأمر على بضع ساعات؟ إذا كنت تتواجد خارجًا فبإمكانك إبقاء معدتك فارغة لبعض الوقت حتى تصل للبيت، فذلك أفضل من ملئها بأطعمة مشكوك بصحتها. ومع ذلك، يحمل الصوم بعض الفوائد الصحية للجسم.

لماذا عليّ أن أتفادى الوجبات السريعة؟

من المهم النأي عن تناول الأغذية السريعة لاحتوائها على نسب عالية من الأملاح والدهون المشبعة والسكريات والمواد الحافظة، والتي تقود إلى مخاطر عدة قد تُلمّ بجسم الإنسان. ومن هذه المخاطر ما يأتي:

زيادة الوزن: بسبب محتواها العالي من الدهون والكربوهيدرات المكررة، فإن الأغذية السريعة تعتبر مؤدٍّ رئيسيّ للسمنة وازدياد الوزن.

تدمير خلايا الدماغ وانخفاض الذكاء: من الممكن أن تحفز الوجبات السريعة الكثيفة بالسكر الدماغ إلى الإدمان؛ كالحلويات والمخبوزات المحلّاة والمشروبات الغازية وغيرها. كما أن هذه الأطعمة تعزّز من شيخوخة الدماغ وتضعِف من وظائفه.

الإصابة بالسكري: إنَّ إسهام الوجبات السريعة بزيادة الوزن، يخلق واحد من أسباب الإصابة بداء السكري. السمنة تؤدي لزيادة مقاومة الإنسولين، وهو الهرمون الذي يسمح للخلايا بامتصاص السكر من الدم. عندما تكون هذه الخلايا مقاوِمة للإنسولين، يزداد مستوى السكر في الدم مما يسفر عن إصابتك بالسكري.

أمراض القلب والأوعية الدموية: الوجبات السريعة هي مصدر مرتفع للدهون والصوديوم. هذه التركيبة الغذائية قد تسبّب زيادة في مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وارتفاع ضغط الدم. بالإضافة لتشكيلها خللاً في بطانة الأوعية الدموية مما يؤدي للمعاناة من تصلب الشرايين والنوبة القلبية ومرض الشريان التاجي.

السكتات الدماغية النزفية: زيادة نسب الأملاح في الجسم لا تؤدي لارتفاع ضغط الدم فحسب، بل تمتد لإحداث نزيف في الأوعية الدموية الدقيقة؛ مما يعمل على إتلاف الجدران الداخلية للأوعية الدموية في الدماغ ويزيد من نفاذيتها. ونتيجة لذلك، تتعاظم فرص حصول سكتة دماغية نزفية.

الاضطرابات العقلية: ثمة دراسات تشير لوجود علاقة بين تناول الوجبات السريعة المملوءة بالكربوهيدرات المكررة وبين الإصابة بالخرف والأمراض العقلية الأخرى.

الإصابة ببعض أنواع السرطان: ليس هناك ارتباط وثيق بين الوجبات السريعة والسرطان؛ غير أن مواصلة تناول هذه الأطعمة بكثرة قد يعزز من احتمال الإصابة بمرض السرطان. ومن أنواع السرطان المحتمل التعرض لها؛ سرطان الأمعاء والمريء والبنكرياس والكُلى وبطانة الرحم.

○ عمِّم الفائدة:


المراجع:

(1) Joel Fuhrman, The Hidden Dangers of Fast and Processed Food, National Library of Medicine
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6146358/?fbclid=IwAR0iA7tjOieIj2Kt-rC2D5SFh3gV6ewybOjo_WYnL9V7XLNey0eavFlxkNI

(2) Ultra-processed and fast foods, Cancer Council NSW 
https://www.cancercouncil.com.au/cancer-prevention/diet-exercise/nutrition-and-diet/ultra-processed-and-fast-foods/?fbclid=IwAR0xwoxAjYh1uS3Gg3OqZAoMPG8s4rAeP07H6-r_IGemcLWG1E4smZ_QSr8#:~:text=Ultra%2Dprocessed%20foods%20and%20cancer&text=Secondly%2C%20consuming%20these%20foods%20regularly,and%20breast%20(after%20menopause)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top