إليك مخاطر الهاتف المحمول في مقال مستعجل

فتاة محجبة تستخدم هاتف محمول

أصبحت الهواتف المحمولة في الوقت الحالي جزءًا لا ينفصل عن حياة كل فرد، بالرغم من مخاطر الهاتف المحمول المتزايدة. ونظرًا لاستخدامها الواسع ووجود مليارات البشر يستعملون الهواتف النقالة حول العالم، فإن أي تأثير سلبي طفيف على صحة الفرد قد يكون له أضرار متسارعة وتداعيات كبيرة على الصحة العامة على المدى الطويل.

بالإضافة إلى عدد المكالمات الهاتفية كل يوم، تعدّ مدة كل مكالمة ومقدار الوقت الذي يستخدم فيه الأفراد الهواتف المحمولة من العوامل المهمة التي تزيد مما لها من أضرار مرتبطة بالصحة.

ما هي مخاطر الهاتف المحمول؟

تنبعث من الهواتف المحمولة طاقة الترددات الراديوية، وهي نوع من الإشعاع الكهرومغناطيسي غير المؤيّن، والتي يمكن امتصاصها من قِبل الأنسجة القريبة من الهاتف عند حمله. يعتمد مقدار التردّدات الراديوية التي يتعرض لها مستخدم الهاتف المحمول على عدة عوامل مثل تقنية الهاتف، والمسافة بين الهاتف والمستخدم، ومدى استخدام الهاتف ونوعه. بالإضافة للمسافة بين المستخدم وأبراج الهاتف الخِليوي.

وفيما يلي تلخيص بمجموعة المخاطر التي ينقلها الهاتف المحمول:

1. الإضرار بصحة العين

أظهرت الأبحاث أن الضوء الأزرق المنبعث من شاشة الهاتف المحمول قد يشكّل خطرًا على العيون وشبكية العين، حيث لا تحجبه القرنية والعدسة مما يرفع احتمالية الإصابة بالضمور البقعي. ومع ذلك، فقد يؤدي الضوء الصادر لتعرض العين للجفاف والإحمرار.

2. تقليل نشاط الدماغ

أشار العلماء لوجود آثار صحية ضارة لاستخدام الهواتف المحمولة تتمثل بحصول تغيرات في فاعلية الدماغ، وأوقات رد الفعل، وأنماط النوم.

3. ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان

من جهة أخرى، صنّفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان إشعاعَ الهاتف المحمول كمادة مسرطنة؛ مما يشير لإمكانية وجود خطر محتمل للإصابة بالسرطان، ومنه سرطان الدماغ.

4. التأثير على صحة الأطفال

الأطفال لديهم القابلية ليكونوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الدماغ من الهواتف المحمولة مقارنة بالبالغين. يُعزى ذلك إلى أن أجهزتهم العصبية لا تزال في طور النمو، مما يجعلهم أكثر استجابة للعوامل المسببة للسرطان.

5. إضعاف المهارات الاجتماعية والعاطفية

كلما زاد الوقت الذي تقضيه في النظر إلى شاشة هاتفك، قلّ الوقت الذي تقضيه في التواصل المباشر مع الآخرين. يعيق ذلك بناءَ روابطٍ بين الأفراد وتكوين علاقات قوية، وهذه الجوانب ضرورية للصحة النفسية والعقلية وصحة المجتمع بشكل عام.

6. زيادة احتمالية حوادث السير

مما لا شك فيه أن استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة سبب رئيسي في حوادث السير والوفاة؛ نظرًا لدوره في تشتيت انتباه السائق. أظهرت الدراسات زيادة في فرصة وقوع حوادث مرورية مع استعمال الهاتف النقال. حيث تزيد مخاطر حصول حادث بنحوِ 3 إلى 4 مرات عند استخدام الهاتف المحمول، سواءً المحمول باليد أو المزوّد بملحقات.

مشاكل صحية أخرى مرتبطة بالهاتف المحمول:

  • الدوخة والصداع النصفي.
  • التغيرات في إنتاج بروتينات معينة في خلايا الجسم.
  • انخفاض في عدد وجودة الحيوانات المنوية.
  • تهيج الجلد، خاصة على الوجه (وهذه حالة تعرف باسم فرط الحساسية الكهرومغناطيسية).

التدابير الوقائية الممكن اتباعها

يعي العلماء أن معظم الناس لن يتوقفوا عن استخدام الهواتف المحمولة. ونظرًا لأن الكثير من الدراسات تشير إلى وجود مخاطر محتملة، يوصي الخبراء مستخدمي الهواتف المحمولة باتخاذ بعض التدابير الوقائية للحد من الآثار السلبية المحتملة، ومن هذه التدابير:

  • التقليل من عدد المكالمات التي تجريها.
  • الحدّ من طول مكالماتك.
  • تقليل سطوع الشاشة، وبالأخص في المواقع المظلمة.
  • استخدِم الأجهزة بطريقة لا تتطلب استعمال اليدين، بالاستعانة بالسماعات السلكية أو اللاسلكية مثل بلوتوث. أو استخدام برامج المساعد الصوتي أو تشغيل مكبر الصوت.
  • عند التحدث بهاتفك الخلوي، بدِّل جهة الاستخدام بين الأذنين.
  • تجنب حمل هاتفك في جيبك أو على حزامك أو في أي مكان قريب من جسمك. حيث ينبعث الإشعاع من الهواتف المحمولة حتى عندما لا تكون قيد الاستخدام.
  • قلل من استعمال هاتفك الخلوي في المناطق الريفية أو في أي مكان يكون فيه الاستقبال ضعيفًا؛ إذ يتم إصدار مزيد من الإشعاع عندما يكون المستخدم بعيدًا عن برج الهاتف الخليوي.
  • من ناحية أخرى، قم بالمراسلات النصية عوضًا عن إجراء المكالمات (ولا تفعل ذلك أبدًا أثناء القيادة).
  • تحقق من مقدار الإشعاع الذي يُصدِره هاتفك عن طريق النظر إلى معدل الامتصاص النوعي (SAR). وهو مقياس لكمية الإشعاع التي يمكن أن يمتصها جسمك. ولذلك، عند اقتناء هاتف جديد، حاوِل اختيار هاتف يكون لديه معدل الامتصاص النوعي أقل لتجنِّب نفسك واحدة من مخاطر الهاتف المحمول.

عمِّم/ي الفائدة:


المراجع:

(1) Zahid Naeem, Health risks associated with mobile phones use, National Library of Medicine website
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4350886/

(2) Diana Zuckerman, Brandel France de Bravo, Hannah Kalvin, Can Cell Phones Harm Our Health?. National Center for Health Research website
https://www.center4research.org/can-cell-phones-harm-health/

(3) January 5, 2023, What your phone might be doing to your brain, UNC Health website
https://healthtalk.unchealthcare.org/the-effects-of-smartphone-usage-on-the-brain/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top