تأثير مساحيق التجميل على الأعمار المتقدمة

سيدة تضع مساحيق تجميل

تعدّ مساحيق التجميل سلعة رائجة بين مختلف الفئات العمرية من النساء. إنها تُضفي البريق والتجدد على ملامح المرأة، وتُبرز تفاصيل جمالها، وتقدِّمها لنفسها ولمن حولها بأبهى حلة؛ لكنها تخبئ معها عددًا من التأثيرات الجانبية الضارة، وقد تزداد حِدة هذه التأثيرات الجانبية عند التقدم في السن.

كيف تؤثر مستحضرات التجميل على النساء مع التقدم في العمر؟

تحتوي مساحيق التجميل على مواد كيميائية مثل الفثالات والصبغات الاصطناعية والزيوت المعدنية والعطور، وانتهاءً بالمواد الحافظة. وتحمل جميعها أضرارًا على صحة الجلد؛ أبرزها تهيج وحساسية البشرة، وانسداد مَسامها، ثم ظهور حَب الشباب.

ومع التقدم في السن تضعُف مقاومة البشرة، وتصبح أقل قدرة على إصلاح نفسها، وأكثر تأثُّرًا بالمواد الكيميائية، باعتبار أن البشرة الناضجة أو المتقدمة بالسن، يقل فيها إفراز مادة الكولاجين الهامة للحفاظ على رطوبة البشرة ومرونتها وإصلاح ما تتعرض له من عيوب وأضرار. وبازدياد درجة جفافها بفعل تلك الكيماويات، تزداد قابلية البشرة للإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة.

وعلاوة على ذلك، تنقل بعض مساحيق التجميل أنواع أخرى من المرض؛ تشمل الإخلال بوظائف الغدد الصمّاء. يتضمن ذلك خفض هرمون الإستروجين بسبب مادة البارابين، وهي مادة حافظة تدخل في تركيب عدد من مستحضرات التجميل.

ومن المعلوم أن نشاط الإستروجين يقل بصورة طبيعية مع التقدم بالسن. بالتالي، فإنَّ استعمال المنتجات المكونة من البارابين يضاعف من الاختلالات الهرمونية للمرأة في عمرها المتقدم، عدا عن دور المادة ذاتها في تطور سرطان الثدي والمِبيض.

ونظرًا لأن تلك المواد تعزز جفاف البشرة وتؤدي للتهيج، فتصبح محاولة إخفاء التجاعيد عبر مساحيق تحوي هذه المواد، وسيلةً في توسُّعها وامتدادها. تفتقر البشرة في هذه الحالة للرطوبة الكافية لشد الجلد ومنعه من الترهل.

نصائح لاستعمال آمن لمساحيق التجميل

إليكِ النصائح التالية للحد من أضرار المواد التجميلية على البشرة مع تغير خصائصها وتقدمها في العمر:

1. التخفيف من وضع المساحيق: الاعتدال في وضع مستحضرات التجميل من شأنه أن يقلل من التهيج والالتهابات والمشكلات الأخرى الناجمة عن تلك المواد الكيميائية القاسية، كما ينسحب ذلك على برنامج وضع المستحضرات وتقليل الاعتماد عليها يوميًا.

2. تنظيف البشرة بانتظام: في نفس الوقت، قومي بتنظيف بشرتك بشكل منتظم وحثيث لإزالة الزيوت المعدنية والمواد الإضافية المتراكمة. هذه المواد قد تسُدّ مسام بشرتك وتؤدي لظهور البثور وغيرها من المشاكل.

3. استعملي مرطبات داعمة: من ناحية أخرى، اعتمدي مرطبًا خفيفًا يتناسب مع نوع بشرتك؛ لمساعدة بشرتك على تحقيق الترطيب الأساسي ومنع الجفاف. إلى جانب الالتزام بالتغذية السليمة وشرب الماء بوفرة.

4. إزالة “المكياج”: أزيلي آثار مساحيق التجميل قبل الانتقال للفراش؛ لوقاية بشرتك من الالتهاب والتهيج المحتمل مع ساعات النوم الطويلة، وكي تعطي البشرة فرصة للتنفس والتجدد أثناء النوم.

5. استخدمي منتجات طبيعية: جرِّبي استعمال بدائل طبيعية. اختاري منتجات تجميلية تتألف من عناصر طبيعية وخالية من الكيماويات الضارة المشار إليها، بقراءة ملصق المكونات الموضوع على كل منتج.

ملخص

مع التقدم في السن، لا يمكنكِ حرمان نفسك من وضع مستحضرات التجميل، كما لا يمكنك الإفراط في استخدامها؛ سواءً من ناحية الكم أو المدة أو النوع. وازِني بين كل هذه المعايير وتخلّصي من عادة وضع المساحيق التي اكتسبتِها في عمر أصغر؛ بمعنى عدم وضع مستحضرات التجميل حين لا توجد حاجة ماسة لها. توصِلك تلك الأساليب لبشرة صحية وأخف عرضة للأمراض والتأثيرات الجانبية.

عمِّم/ي الفائدة:

اقرأ/ي أيضًا: اعتني ببشرتك لتعتني هي بك


المراجع:

(1) Skin safety and health prevention: an overview of chemicals in cosmetic products, National Library of Medicine (NIH) website
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6477564/

(2) Jabeen Begum, Health Benefits of Collagen, WebMD website
https://www.webmd.com/diet/collagen-health-benefits

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top