اجعل طعام منزلك صحيًا

رجل يصنع الطعام من عجينة في المنزل

تكتسب الأطعمة المحضَّرة منزليًا سمعة كبيرة تفوق نظيرتها المعدَّة خارج المنزل. ورَغم الاتفاق على أن الأطعمة المصنوعة في المنزل تلبي أدنى المعايير المطلوبة للطعام الصحي؛ إلا أن هناك الكثير من الأخطاء التي يرتكبها الناس في تعاملهم مع الغذاء؛ سواءً بطريقة تخزينه أو تحضيره، وحتى تناوله.

في هذا المقال سنتكلم عن أكثر الأخطاء الشائعة في استخدام الطعام والتي تضر بسلامته، والنصائح التي من الممكن أن تعزز من جودته وفائدته للإنسان.

الأخطاء الشائعة

يمارس كثير من الناس بعض الأنماط الغذائية السلبية، إما لغياب الوعي الكافي، أو نتيجة عدم انتباه، أو تأثرًا بالآخرين. وفيما يلي، نلقي الضوء على مجموعة من هذه الأنماط، وهي:

1. غسل الخضار والفواكه بماء الصنبور

في الوقت الذي يحاول فيه البعض إزالة الجراثيم عن الخضروات والفواكه المبتاعة من السوق، فإنهم يراكمون هذه الجراثيم عبر غسل حبات الخضار أو الفواكه بمصدر مياه ملوث كصنابير المياه العادية المتواجدة في أي مطبخ.

وكي تتفادى المخاطر المحتملة، قم بتزويد قاعدة مطبخك بمرشِّح مياه وخصِّصه لغسل الأطعمة القابلة للغسل.

2. عدم طهي البيض واللحوم جيدًا

عندما تكون هذه الأطعمة في حالة نيئة أو غير مطهية تمامًا، فإنها تشتمل على كائنات حية دقيقة مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية والليستيريا؛ مما يعرضك للإصابة بالأمراض المعوية.

3. إعداد حلويات مكونة من بيض نيء

تتوافر بكتيريا السالمونيلا بكثرة في البيض النيء، وقد يؤدي تناول هذه الحلويات إلى حدوث تسمُّم غذائي والإصابة بعدوى السالمونيلا. بإمكانك تأمين تناولها بالتأكد من طهي البيض والدقيق المستخدم بصورة كاملة.

4. تذويب الطعام المجمد على المنضدة

لا تقضي عملية التجميد على المايكروبات الضارة وإنما تعيق نموها فقط. بالتالي، فقد تتكاثر تلك المايكروبات وتنمو بسرعة كبيرة ضمن درجة حرارة الغرفة. وكبديل صحي عن ذلك، يمكنك تذويب المجمدات من الطعام في الجزء السفلي من الثلاجة أو في وعاء من الماء البارد ثم الإسراع بطهيها.

5. تقشير الفواكه والخضروات دون تنظيفها

قد تحتوي الفواكه والخضروات على جراثيم على سطحها أو قشورها بسبب التربة الملامسة لها والتي تحتوي على البكتيريا. ولذلك، من المحتمل أن تنتقل هذه البكتيريا إلى داخل الفواكه والخضروات بمجرد تقطيعها أو تقشيرها.

6. تذوُّق الطعام أثناء طهيه

قد يعمد البعض إلى تذوق عينة من الطعام خلال طبخه للتحقق مما إذا كان جيدًا. يمكن أن يعرضك ذلك لتناول الجراثيم الكامنة في اللحوم في حالة عدم وصولها للنضج التام.

7. الاستخدام المتعدد للأدوات في الوجبة الواحدة

من الخطأ الشائع استعمال نفس السكين أو لوح التقطيع في فرم اللحوم والخضار معًا. ذلك قد ينقل الجراثيم الموجودة في اللحم إلى الخضار التي ربما ينحصر دورها بطبق من السَلطة ولا تستلزم الطهي.

8. حرق الأطعمة

قد يتم هذا الفعل عن إهمال، وقد يكون عن قصد. ومهما كان السبب فالنتيجة واحدة وهي تغيير نكهة الطعام وإنقاصه من عناصره، وتعويضه بمادة الأكريلاميد الكيميائية التي تنشأ بكثافة مع عملية الحرق. هناك بحوث أجريت على الحيوان ربطت بين تناول كميات كبيرة من الأكريلاميد وبين زيادة فرص الإصابة بالسرطان.

نصائح لطعام منزلي صحي

واستكمالًا لما سبق، هذه بعض النصائح التي من شأنها تحفيزك على الاهتمام بتغذيتك وتغذية أسرتك والخروج بطعام صحي من مطبخك:

  • تأكّد من غسل يديك بالصابون والماء النقي قبل المباشرة بإعداد الطعام، ومرة أخرى عند البدء بتناوله.
  • ارتدِ قفازات ذات استخدام واحد قبل لمس أي شيء وخاصة اللحوم.
  • تجنَّب غسل اللحوم؛ لإمكانية انسحاب الماء الملوث إلى أسطح أخرى، وبالتالي انتشار الجراثيم فيها. انتظر… وستتكفل عملية الطبخ بقتل الجراثيم.
  • استعِن بميزان حرارة الطعام لقياس درجة حرارته من الداخل، والتأكد من طهيه بدرجة تكفي لقتل البكتيريا الضارة.
  • اختم هذا التوازن الصحي عبر موازنة ما تتناوله من طعام واختيار أصناف متنوعة تفي حاجة الجسم اليومية من العناصر الغذائية دون إفراط.

○ عمِّم الفائدة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top